تقنية وعلوم

كيف يمكنك تجنب الشائعات والأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟! (شاهد)

غزة – صفد الإخبارية

عالم السويشال ميديا أصبح خطير في  حياتنا اليوم، نتيجة استخدامها في نشر الأخبار المزيفة المضللة وعلى وجه الخصوص في أوقات الأزمات والصراعات التي تتوفر لها البيئة الخصبة. والنشطة في النشر لخدمة العديد من الأهداف من أبرزها السياسية والشهرة وتشويه المعتقدات والأديان وكسب المال بطرق غير مشروعة.

تجنب الشائعات

وقال الصحفي فارس أبو شيحة المختص في مجال تقنيات التحقق من المعلومات، ” كمجمهور يجب أن نتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي خلال عملية التصفح بحذر شديد وعدم. التصديق بكل ما ينشر عبرها رغم أهميتها في عالمنا اليوم،  وعلي وجه الخصوص الصفحات الوهمية الخادعة والمضللة للمحتوى المنشور”.

صحفي يجيب على بعض طرق تجنب الأخبار المزيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كما وبين أبو شيحة، يمكننا بكل سهولة الكشف عن الأخبار المضللة والمفبركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال القواعد العامة التي يجب على الجمهور التعامل معها لمواجهة الشائعات. والأخبار المضللة، وذلك من خلال التأكد من مصدر الخبر والمحتوى والمواقع التي قامت بنشر الخبر وكاتب المقال، منوهًا للجمهور التعمق في قراءة الخبر دون الاقتصار على العناوين الخادعة والكاذبة.

التحقق يقدم على السبق

وأوضح، أن هناك العديد من التقنيات المستخدمة في التحقق. من الأخبار والصور والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجلها مواقع أجنبية  in vid ،spot، snopose، Google image وغيرها للتحقق من الصور والفديوهات والأخبار أثناء التصفح لمواقع التواصل الاجتماعي.

وختم المختص أبو شيحة، أن التحقق من المعلومات يقدم على السبق الصحفي. لما يساهم ذلك في زيادة المصداقية والشفاعية وثقة الجهمور من وسائل الإعلام  المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى