آخر الأخبارأخبار دولية

تفاصيل الاتفاق بين المغرب وإسرائيل عقب زيارة غانتس

الشؤون العبرية – صفد الإخبارية

وقعت إسرائيل والمغرب،اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم .أمنية خلال الزيارة الأولى لوزير الجيش بيني غانتس إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية. والتدريب المشترك، وفقًا لصحيفة “معاريف” العبرية.

وقال غانتس، في بيان: “لقد وقعنا الآن اتفاقية إطار للتعاون الأمني .من جميع النواحي مع دولة المغرب. وهذا أمر مهم للغاية سيسمح لنا أيضًا بتبادل الآراء، وسيسمح لنا بالدخول في مشاريع مشتركة، وسيسمح بالصادرات الإسرائيلية هنا”.

وأضاف “أعتقد أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يجب أن تستمر. في التعزيز والاستمرار والتطور والتوسع وأنا سعيد لأن لدينا دور في هذا الأمر”.

التعاون الدفاعي

وكان القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ديفيد غوفرين، إن “غانتس، سيوقع على مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين”، وذلك في تغريدة على “تويتر”.

ووصل غانتس إلى العاصمة المغربية، مساء الثلاثاء، في أول زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير دفاع إسرائيلي، تستمر حتى الخميس.

وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي .عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2000، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية. يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي، كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى