عمل فني يُباع بأكثر من 10 ملايين بعد شرائه بـ30 دولارا

تقارير – صفد الإخبارية

باع مزاد في لندن، لوحة فنية بأكثر من عشرة ملايين دولار، بعد أن تم شراؤها. بـ30 دولارا فقط قبل سنوات عدة.

عصر النهضة الأوروبية

ويعود الرسم إلى القرن السادس عشر، لأحد الفنانين البارزين في عصر النهضة. الألمانية، وكان قد تم بيعه عام 2017 بثلاثين دولارا فقط.

وأفادت دار “Agnews Gallery” للمزادات في لندن، التي تملك العمل الفني، أنّ آلبرخت دورر توفي عام 1528، ويعد أبرز فنان ألماني في عصره، وأحد أهم فناني ومفكّري عصر النهضة الأوروبية، ويعود الرسم له، وسبق أن أعيد اكتشافه تحت عنوان “العذراء والطفل”.

ونظرًا إلى أنه تمت دراسة دورر وإرثه بعمق منذ وفاته، فمن النادر العثور على أعمال غير معروفة له.

وتعتقد الدار أن الرسم أنجز عام 1503، وقال كليفورد شورير، جامع الأعمال الفنية ومستشار المعرض، إنه عثر عليه صدفة في طريقه لتلبية دعوة إلى حفلة تقام بمساتشوستس.

تحفة فنية

وكان شورير نسي شراء هدية، فمرّ بطريقه على مكتبة تبيع أعمالا ذات قيمة فنية كبيرة. وأخبره صاحب المكتبة أنّ صديقًا له يملك لوحة لدورر وطلب منه إلقاء نظرة عليها. وافق شورير، لكنّه لم يتأمّل كثيرا، ذلك أن آخر لوحة للفنان “كاليبر” (Caliber) اكتُشفت قبل 100 عام.

وقال شورير، إنّ اللوحة بيعت في حديقة منزل مهندس معماري أهداه إياها والده تاجر الأعمال الفنية.

وأوضح أنه أخبر المالك، الذي لم يرغب بالكشف عن هويته: “أعتقد أنه إمّا أعظم تزوير رأيته في حياتي أو تحفة فنية”.

العمل الفني

وقال: “كأن كهرباءً مسّتني. عندما تنتمي إلى العالم الذي أعيش فيه حيث أُمضي حياتي باحثًا عن أعمال غير معروفة تؤدي إلى اكتشافات رائعة.. وتيقنت أنني كنت في بداية شيء مثير للغاية”.

وروى شورير كيف خرج لاحقًا في جولة استغرقت ثلاث سنوات للتحقق من العمل الفني، التي تضمنت القيام بـ17 رحلة دولية حول العالم لاستشارة الخبراء.

وشمل ذلك مائدة مستديرة في المتحف البريطاني في لندن في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، حيث خضعت اللوحة للفحص من علماء في هذا المجال، إلى جانب أعمال أخرى على الورق للفنان دورر.

(المصدر: وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى