تقنية وعلوم

فوائد اليانسون للنساء تفوق التوقعات

تقنية وعلوم – صفد الإخبارية

فوائد اليانسون للنساء رائعة للغاية؛ فهو منخفض السعرات الحرارية لاسيما إذا تمَّ شربه من دون إضافة السكر الأبيض أو المحليات الأخرى، يحتوي على نسب مهمّة. من المعادن الضرورية للجسم، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم، ويشتهر بقدرته على تقوية جهاز المناعة خصوصاً في فترة جائحة كورونا.

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تشرح فوائد اليانسون للنساء، في الموضوع الآتي:

 فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

كما ويشتهر اليانسون بتأثيراته المضادّة للتشنج، ويوصى به لعلاج صعوبة الهضم والانتفاخ. والتهاب الأيروفيا، إن منقوع اليانسون (15 غراماً من البذور لكل لتر من الماء)، للشرب عدة مرات خلال اليوم أو بعد الوجبة، يعزز الهضم بشكل واضح.

 فوائد اليانسون في محاربة الميكروبات

تملك بذور اليانسون خصائص مضادّة للميكروبات. بشكل فعّال؛ مما قد يقي من الإصابة بالعدوى، من خلال تثبيط نمو أنواع محددة من الفطريات والبكتيريا في الجسم.

 فوائد اليانسون للجهاز العصبي

كما ويساعد اليانسون الأخضر في تقليل الاضطرابات العصبية لعسر الهضم، مثل: تقلصات أعضاء الجهاز الهضمي وخفقان القلب والدوخة والشعور بالإزعاج بعد الوجبات.

ينشط اليانسون الشهية. ويهدئ الصداع النصفي، ويحارب التعب العام.

 فوائد اليانسون للجهاز التنفسي

فوائده المهدئة تجعل اليانسون علاجاً جيداً للربو واحتقان الرئة والتهاب البلعوم .والتهاب الشُعب الهوائية.. استنشاق زيت اليانسون الأساسي، فعّال أيضاً ضدّ السعال وجميع أعراض البرد.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فاعلمي أن اليانسون هو جالاكتوجين فعّال للغاية، يزيد من إنتاج الحليب ويهدئ أيضاً مغص الرضيع.

تابعي المزيد: فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للنساء، لها أهمية بالغة

فوائد اليانسون في تعديل مستوى السكر بالدم

ذكرت بعض الأبحاث العلمية، أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، لكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات العلمية لإثباته.

 فوائد اليانسون للنساء بعد سن الخمسين

إن الانخفاض في مستوى الهرمونات مع تقدم النساء في السن، يتسبب في انقطاع الدورة الشهرية لديهن، ويسبب أعراضاً شائعة أبرزها التقلبات المزاجية؛ لذلك يُنصح بتناول اليانسون للتخفيف من حدّة الأعراض المرافقة لفترة انقطاع الطمث.

 فوائد اليانسون في علاج الاكتئاب

استناداً إلى أبحاث علمية متعددة؛ فقد تبين أن بذور اليانسون قد تساعد في محاربة الكآبة وخفض أعراضها، ناهيك عن أن فعاليتها قد تكون مماثلة لبعض الأدوية المضادّة للاكتئاب.

وتشير الاختصاصية عبير أبو رجيلي إلى أن زيت اليانسون الأخضر العطري، يُستخدم في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية وجميع اضطرابات الدورة الشهرية.

لكن كوني حذرة عند استخدامه بكميات زائدة؛ لأنَّ زيت اليانسون الأخضر العطري ضارّ بالجهاز العصبي.. يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والنوبات.

( المصدر: وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى