آخر الأخبارأخبار دولية

رجال أعمال مغاربة يزورون “إسرائيل” بحثًا عن “تعاون استثماري”

متابعة – صفد الإخبارية

زار وفد اقتصادي ضم عددا كبيرا من رجال الأعمال المغاربة “إسرائيل”، الاثنين، من أجل استكشاف البيئة الاقتصادية وتوقيع اتفاقيات وشراكات تعاون مع رجال أعمال إسرائيليين، وفق موقع “هسبرس” المغربي.

المغاربة ولقاء مسؤولين في تل أبيب

وعقد الوفد سلسلة لقاءات مع مسؤولين اقتصاديين في تل أبيب، الاثنين.

كما ويترأس الوفد المغربي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج. ويضم أكثر من 70 ممثلاً من مختلف القطاعات، منها السياحة والزراعة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والصحة والتمويل والتأمين والطاقة المتجددة والنسيج.

وسيزور الوفد خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، وفق “هسبرس”، مواقع صناعية وزراعية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومنظمة أرباب العمل والأعمال الإسرائيلية.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل

وزار الوفد المغربي، المقرّ الرئيس لشركة ستارت أب حيث التقى بمسؤولين إسرائيليين، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون بين نظامي الابتكار المغربي والإسرائيلي وتوحيد الجهود للاستفادة من تعاون الشركات الناشئة. وتعزيز مبادرات الابتكار المفتوحة بين البلدين.

يشار إلى أن الرباط وتل أبيب وقعتا على أزيد من 20 اتفاقية تغطي مجالات مختلفة تسعى لفتح وتفعيل تمثيليات دبلوماسية، وإحداث منصة للحوار والتعاون تضم خمس مجموعات عمل قطاعية، وفتح قنوات التواصل بين مجتمعات الأعمال.علاوة على إطلاق نحو 20 رحلة جوية تديرها شركتا طيران إسرائيليتان.

فرص الاستثمار مع المغرب

من جهتها لم تخف نحمياس فيربين، رئيسة معهد التصدير الإسرائيلي، حماسها من استضافة رجال أعمال ومسؤولين من دولة المغرب، معتبرة أن هذا الحدث يعد حجر زاوية في العلاقات بين البلدين.

وأشارت إلى أن مجالي الزراعة، والزراعة المتقدمة من الفروع. التي يمكن دفعها قدما، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الهايتك والسايبر والصناعات المتقدمة والمناخ، وفق تقرير لقناة “الحرة” الأمريكية.

يشار إلى أن التبادل التجاري بين الرباط و”تل أبيب” شهد قفزة في السنة الأخيرة بما يقارب الـ84 بالمئة، ما يعادل اثنين وأربعين مليون دولار، كما أن التصدير للمغرب ازداد في العام الماضي بما يقارب الـ 147 بالمئة. ووصل إلى 31 مليون دولار، وانصب على مجالات الطائرات المسيرة وأدوات نقل ومنتوجات كيماوية، بحسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

ويرى معهد التصدير الإسرائيلي أن فرص الاستثمار مع المغرب. ستبلغ مئتين وخمسين مليون دولار سنويًا.

(المصدر: وكالات)

اقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى