آخر الأخبارأخبار دولية

خلال خطاب أمام الكنيست.. زيلينسكي ينتقد “إسرائيل”

متابعة – صفد الإخبارية

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء اليوم الأحد، “دولة” الاحتلال الإسرائيلي خلال خطابه لأعضاء الكنيست بحضور حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد.

منظومة القبة الحديدية

وتساءل زيلينسكي، في خطابه عبر تطبيق “الزوم” لماذا تتخذ “إسرائيل”. موقف المتفرج ولا تختار دعم أوكرانيا التي تتعرض للعدوان؟ ولماذا لا تفرض عقوبات على روسيا وتزود بلاده بالأسلحة على مثال منظومة القبة الحديدية وهي أفضل منظومة دفاعية ضد الصواريخ في العالم؟”. كما قال.

وأكد زيلينسكي أن الحديث لا يدور عن التوسط في نزاع. بين دولتين بل الاختيار بين الصالح والشرير، في إشارة لجهود بينيت للوساطة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

وقارن الرئيس الاوكراني بين الاجتياح الروسي لبلاده الذي وصفه بحرب الإبادة وبين الاحتلال النازي لها وإبادة اليهود في الهولوكوست، منتقدًا سياسة “إسرائيل” لتقييد دخول النازحين الأوكرانيين في الوقت الذي تدافع فيه بلاده عن مواطنيها اليهود، وقال إن “إسرائيل ستكون مضطرة للرد على هذه التساؤلات أمام ضميرها”.

انتقادات زيلينسكي

وكان رئيس الكنيست ميكي ليفي أعرب قبل خطاب زيلينسكي عن تضامن الكنيست الإسرائيلي مع آلام ومحنة الشعب الأوكراني الذي يتعرض للاعتداء في عقر داره ويضحي بالأرواح.

وأكد ليفي أن الغزو الروسي يشكل خرقًا سافرًا للنظام الدولي ويجب العمل كل ما هو مستطاع لوقف إطلاق النار وانهاء الحرب بأسرع وقت ممكن.

ورفض بعض الوزراء انتقادات زيلينسكي، قائلين إنه ظلم “إسرائيل” بأقواله هذه واستخدم الهولوكوست بلا مبرر في المقارنة التي أجراها.

(المصدر: وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى