آخر الأخبارأخبار دولية

لماذا يُثير صاروخ “كينجال” الروسي مخاوف أمريكا وإسرائيل؟!

متابعة – وكالة صفد الإخبارية

أثار صاروخ “كينجال” الباليستي الروسي مخاوف أمريكا وإسرائيل، بعد أن نشرت وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي مقطع فيديو يظهر هجومًا على مستودع في مدينة “ميكولايف” أوكرانية.

الأسلحة السرية

ووفقًا للجيش الروسي، تم بواسطة الصاروخ تدمير مستودع. كبير تحت الأرض للصواريخ والذخيرة، مما أسفر عن مقتل العشرات في الهجوم.

كما ويعد الصاروخ من أحد الأسلحة السرية لدى الجيش الروسي والذي استخدم لأول مرة.

حظي الهجوم الروسي بالصاروخ باهتمام بالغ في الغرب، حيث تم تنفيذه على بعد مئات الكيلومترات. من العاصمة كييف، في جنوب غرب البلاد، على مقربة من الحدود الرومانية البولندية.

أسرع خمس أضعاف سرعة الصوت

ويعد “كينجال” صاروخ جو- أرض باليستي تصل سرعته إلى خمسة أضعاف سرعة الصوت، تمت صناعته وتطويره في روسيا، وكشف عنه الرئيس بوتين في عام 2018.

كما ويطلق الصاروخ من طائرات “ميغ” و”سوخوي” ويصل إلى مدى هائل يقدر 2000 كيلومتر، وهدفه الأساسي هو إصابة السفن الحربية ومنشآت البنية التحتية الحساسة. مثل أنظمة الدفاع الجوي، وقادر على حمل رأسا نوويا.

وبحسب مصادر روسية فإن الصاروخ يتمتع بالقدرة على الإفلات من الرادارات المتقدمة.

صواريخ دقيقة وبعيدة المدى

وأثار الإعلان الروسي عن استخدام الصاروخ حيرة الخبراء في أوروبا وإسرائيل، لكونه سلاح سري، وقد يسمح الكشف عنه لمنافسي روسيا بمعرفة قدراتها.

ومع ذلك، يقدر هؤلاء الخبراء أنفسهم أن الروس يواجهون صعوبة في التعامل مع أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية حيث تم إسقاط العديد من الطائرات الروسية، وبالتالي فهي مطالبة باستخدام صواريخ بعيدة المدى ودقيقة.

تقنيات الذكاء والدقة للصاروخ وقدرته على الانطلاق السريع إلى الهدف، يجعله سلاحًا فتاكًا للغاية.

تعطيل أنظمة الدفاع الأوكرانية

كما ويقدر الخبراء في إسرائيل وأوروبا أن استخدام الصاروخ الروسي الفائق له. بُعد دراماتيكي وهو “التخويف” بسبب سرعته الهائلة وقدرته على تعطيل أنظمة الدفاع.

كما وبحسبهم، يمكن الافتراض أيضًا أن استخدام الصاروخ في مثل هذه المرحلة من الحرب في أوكرانيا يشير إلى فقدان الصبر من الجانب الروسي، كما وصعوبة تحقيق الأهداف. من خلال أنظمة الأسلحة الموجودة والمألوفة لدى الغرب.

ومن المهم التأكيد على أن صاروخ “كينجال” ليس هو الصاروخ الوحيد المستخدم في غزو أوكرانيا ويجعل قدرات أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة صعبة، حيث يستخدم الروس أيضًا صاروخ إسكندر المتقدم. وتم استخدامه في سوريا في السنوات الأخيرة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي إجراء سلسلة من التجارب على أنظمة دفاع جوي متقدمة، بما في ذلك منظومة العصا السحرية في النموذج المحسن، لاعتراض الصواريخ الباليستية.

(المصدر: وكالات)

اقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى