رؤية الهلال شبه معدومة الخميس والاحتمالات مفتوحة على مصراعيها ودولة عربية تعلن

يُعد عيد الفطر من أهم المناسبات التي يحتفل بها المسلمون في أرجاء العالم، ويُتوقع فلكيًا أن يكون عدد أيام شهر رمضان للعام 2023 (الموافق 1444 هـ) 29 يومًا

إذ بدأ أول أيام الشهر الفضيل يوم الخميس 23 مارس/آذار الماضي، ويستمر لمدة 29 يومًا، بحسب الحسابات الفلكية، ليأتي بعدها عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل/نيسان 2023.

وسيتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1444هـ الموافق يوم الخميس 20 أبريل/نيسان 2023.

أوضح المعهد الوطني للرصد الجوي بتونس في بلاغ له اليوم الخميس 13 أفريل 2023 ان امكانية رؤية هلال عيد الفطر المبارك في تونس ستكون صعبة بعد غروب شمس يوم الخميس المقبل الذي يوافق 20 أفريل 2023 وذلك رغم مكوث الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 33 دقيقة.

وأكد ذات المصدر أن القمر يغرب قبل غروب الشمس يوم الخميس المقبل في كل أرجاء العالم العربي والإسلامي على غرار البلاد التونسية، لكن بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لا يعني حتمية رؤيته لأن القمر سيكون قريبا من الشمس والأفق، في أغلب هذه الدول ولن يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال.

وأفاد المعهد الى أنه حسب معيار مؤتمر إسطنبول 1978 تكون رؤية هلال العيد ممكنة بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل بداية من الساعة الثامنة مساء و20 دقيقة حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال والمغرب وموريتانيا والسنغال ثم تباعا باتجاه الغرب.

وبيّن المعهد أنه لا يتوقع تواريخ بادايات الأشهر القمرية بل يوفر المعطيات الفلكية الخاصة بالأهلة والتي يقدمها لسماحة مفتي الجمهورية وينشرها على موقع الواب الخاص بالمعهد.

وتابع ان ديوان الأفتاء هو الجهة الرسمية المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية، وان موعد عيد الفطر هو الموعد الذي يعلن عنه سماحة مفتي الجمهورية.

وأعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الخميس، أنّ التاريخ المتوقَّع فلكياً لأول أيام عيد الفطر يوافق، الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023، في العديد من الدول، مشيراً إلى أنه قد تعلن بعض الدول القليلة أنّ عيد الفطر سيوافق السبت 22 أبريل.

عيد الفطر يوافق الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023

وأشار مركز الفلك الدولي، ومقرّه العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في بيانه، إلى أنّ “دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ)، يوم الخميس 20 أبريل 2023، وعليه من المتوقَّع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل”.

ونوّه ذات البيان إلى أنّه “من المتوقع اختلاف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي 1444 هـ”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

من جانبه، أوضح مدير المركز محمد شوكت عودة أنّ “دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال، يوم الخميس 20 أبريل، ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا”.

وقال شوكت في ذات الصدد، إنّ “هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم، الخميس، ونظراً لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي

فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلنَ غالبية دول العالم الإسلامي بَدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقَّع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل”.

وختم ذات المتحدث بالقول: “أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوماً وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى