الهجرة إلى كندا بشكل نظامي.. كندا تعلن استقبال مواطني هذه الدولة وميزة جديدة للسوريين فقط تسمح الوصول إلى كندا

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الكندية، تعتزم وضع إجراءات جديدة متعلقة بالهجرة لدعم السودانيين حاملي الإقامة المؤقتة والموجودين حالياً في كندا وربما لا يمكنهم العودة إلى السودان.

كندا تسهل إجراءات الهجرة أمام السودانيين

وفي بيانٍ لها، قالت الحكومة الكندية: إنه بمجرد دخول الإجراءات الجديدة التي أعلنها وزير الهجرة الكندي شون فريزر حيز التنفيذ سيتمكن المواطنون السودانيون من طلب تمديد إقاماتهم في كندا مما سيتيح لهم الاستمرار في الدراسة أو العمل أو زيارة أسرهم بالبلاد دون أي مصاريف.

ولتسهيل طلبات الهجرة لأولئك الذين ما زالوا في السودان حتى يتمكنوا من السفر بمجرد أن يصبح ذلك آمناً، قالت الحكومة الكندية إنها ستعطي الأولوية أيضاً لمعالجة طلبات الإقامة المؤقتة والدائمة المكتملة الموجودة بالفعل في النظام من الأشخاص الذين لا يزالون في السودان.

وأوضحت أن ذلك يشمل طلبات تأشيرات الدخول بغرض الزيارة لأفراد الأسرة المباشرين لمواطنين كنديين ومقيمين دائمين في البلاد.

كما أعلنت كندا أنها ستعفي أيضاً المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين الموجودين في السودان والذين يرغبون في مغادرته من رسوم جواز السفر ووثيقة سفر المقيم الدائم.

واندلع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل / نيسان وأسفر عن مقتل مئات الأشخاص وتدمير المستشفيات والخدمات الأخرى وتحويل المناطق السكنية إلى مناطق حرب.

والولايات المتحدة، قالت مساء أمس الاثنين، إن الفصائل المتحاربة في السودان وافقت على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، بينما تسابقت الدول الغربية والعربية والآسيوية لانتشال مواطنيها.

وكانت كندا، قد أعلنت يوم الأحد الماضي، أنها أوقفت مؤقتاً عملياتها في السودان وسيعمل الدبلوماسيون الكنديون مؤقتا من مكان آمن خارج البلاد.

والجدير ذكره أن المعارك تسببت منذ 15 نيسان/أبريل الجاري، بين الجيش وقوات الدعم السريع بمقتل أكثر من 420 شخصاً وإصابة 3700 بجروح، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

كندا تمنح فئة من السوريين ميزة الدخول لأراضيها مجاناً.. ما هي الطريقة للوصول إلى كندا؟

أعلنت السلطات الكندية ودول أوروبية عديدة منح متضرري زلزال تركيا وسوريا تسهيلات للجوء وتأشيرة الدخول للإقامة الدائمة أو المؤقتة فيها.

ونقلت وكالة الأناضول التركية حسبما رصدته ركوة بياناً كندياً مشتركاً صدر عن وزير الهجرة واللاجئين شون فريزر ووزير النقل عمر الغبرة.

وجاء في البيان أن كندا ستقدم تسهيلاً لعمليات تجديد الإقامات للأتراك والسوريين من متضرري زلزال تركيا وسوريا المقيمين حالياً في الأراضي الكندية إلى جانب النظر في طلبات اللجوء الجديدة.

وسيتم النظر في طلبات اللجوء والإقامة للمتضررين من زلزال 6 شباط/فبراير 2023 لتخفيف الأعباء والمعاناة التي عانوا منها بسبب الزلازل.

كندا وألمانيا تساعد متضرري زلزال تركيا وسوريا

وكانت السلطات الألمانية قد أعلنت الشهر الماضي عزمها منح تسهيلات بتأشيرات مدتها 3 أشهر للمتضررين من الزلزال السوريين والأتراك ممن لديهم عائلات في ألمانيا.

وذكرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أن بلادها قدمت مساعدة طارئة لمساعدة العائلات المتضررة من الزلزال وفق ما نقلتها صحيفة البلد.

كما تتيح الآلية للمتضررين من الزلزال إمكانية العثور على مأوى وتلقي علاج طبي في ألمانيا حسبما رصدته ركوة عن المصادر ذاتها.

ويعيش في ألمانيا نحو 2،9 مليون شخص من أصول تركية يحمل أكثر من نصفهم الجنسية التركية، وتضم البلاد عدد من اللاجئين السوريين يصل إلى نحو 924 ألف لاجئ.

تسهيلات أوروبية أخرى
ووفق ما رصدته ركوة عن موقع ديلي صباح اتخذت دول أوروبية وهي سويسرا وهولندا وبلجيكا إجراءات من شأنها تسهيل منح التأشيرة لمتضرري زلزال تركيا وسوريا.

وأكدت المصادر أن تلك الدول لطالما عقدت في السابق إجراءات منح التأشيرة ويبدو أن الزلازل قلبت الموضوع على الأقل بالنسبة لضحايا الكارثة.

كما ذكرت سلطات الهجرة السويدية أن من دمرت منازلهم في الزلزال يحق لهم طلق دعم طبي طارئ للاستفادة من عملية الحصول على تأشيرة سريعة.

لكن الأمانة السويدية أوضحت أنها تلقت حتى الآن 603 طلبات تأشيرة من قنصلية سويسرا في إسطنبول على أن تظل سياسة التأشيرة وفق إجراءات شنغن.

وأعلنت الحكومة الهولندية عزمها أيضاً توفير مواعيد تأشيرة أولوية لمن يريدون السفر لأقاربهم في البلاد من تركيا عبر إرسال أرقام هواتفهم إلى وزارة الخارجية بالبريد.

كما صرحت وزيرة اللجوء والهجرة البلجيكية نيكول دي مور عن عزم مواطني بلادها مساعدة المتضررين من أقاربهم في تركيا ولهذا صدرت قرارات بتسريع إجراءات طلب التأشيرة.

وفي بريطانيا أطلقت حملة تحث المملكة المتحدة على إصدار تأشيرات خاصة لضحايا زلزال كهرمان مرعش في تركيا والسير بخطى الدول التي منحت أقارب المتضررين تأشيرات دخول إقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى